کد مطلب:99783 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:131

حکمت 281











[صفحه 183]

الشرح: قد اختلف الناس فی المعنی بهذا الكلام، و من هو هذا الاخ المشار الیه؟ فقال قوم: هو رسول الله (ص)، و استبعده قوم لقوله: (و كان ضعیفا مستضعفا)، فان النبی (ص) لایقال فی صفاته مثل هذه الكلمه، و ان امكن تاویلها علی لین كلامه و سماحه اخلاقه، الا انها غیر لائقه به (ع). و قال قوم: هو ابوذر الغفاری و استبعده قوم (لقوله: فان جاء الجد فهو لیث عاد و صل واد)، فان اباذر لم یكن من الموصوفین بالشجاعه، و المعروفین بالبساله. و قال قوم هو المقداد بن عمرو المعروف بالمقداد بن الاسود و كان من شیعه علی (ع) المخلصین، و كان شجاعا مجاهدا حسن الطریقه، و قد ورد فی فضله حدیث صحیح مرفوع. و قال قوم: انه لیس باشاره الی اخ معین، و لكنه كلام خارج مخرج المثل، و عاده العرب جاریه بمثل ذلك، مثل قولهم فی الشعر: فقلت لصاحبی، و یا صاحبی، و هذا عندی اقوی الوجوه. (نبذ من الاقوال الحكمیه فی حمد القناعه و قله الاكل) و قد مضی القول فی صغر الدنیا فی عین اهل التحقیق، فاما سلطان البطن و مدح الانسان بانه لایكثر من الاكل اذا وجد اكلا، و لایشتهی من الاكل ما لا یجده، فقد قال الناس فیه فاكثروا. قال اعشی باهله یرثی المنتشر بن وهب: طاوی ال

مصیر علی العزاء منصلت بالقوم لیله لا ماء و لا شجر تكفیه فلذه لحم ان الم بها من الشواء و یروی شربه الغمر و لایباری لما فی القدر یرقبه و لا تراه امام القوم یفتقر لایغمز الساق من این و لاوصب و لایعض علی شرسوفه الصفر و قال الشنفری: و اطوی علی الخمص الحوایا كما انطوت خیوطه ماری تغار و تفتل و ان مدت الایدی الی الزاد لم اكن باعجلهم اذ اجشع القوم اعجل و ما ذاك الا بسطه عن تفضل علیهم و كان الافضل المتفضل و قال بعضهم لابنه: یا بنی عود نفسك الاثره، و مجاهده الهوی و الشهوه، و لاتنهش نهش السباع، و لاتقضم قضم البراذین، و لا تدمن الاكل ادمان النعاج، و لاتلقم لقم الجمال، ان الله جعلك انسانا، فلاتجعل نفسك بهیمه و لا سبعا، و احذر سرعه الكظه، و داء البطنه، فقد قال الحكیم: اذا كنت بطنا فعد نفسك من الزمنی و قال الاعشی: و البطنه یوما تسفه الاحلاما و اعلم ان الشبع داعیه البشم، و البشم داعیه السقم، و السقم داعیه الموت، و من مات هذه المیته فقد مات موته لئیمه، و هو مع هذا قاتل نفسه، و قاتل نفسه الوم من قاتل غیره. یا بنی، و الله ما ادی حق السجود و الركوع ذو كظه، و لا خشع لله ذو بطنه، و الصوم مصحه، و لربما

طالت اعمار الهند، و صحت ابدان العرب، و لله در الحارث بن كلده حیث زعم ان الدواء هو الازم، و ان الداء ادخال الطعام، فی اثر الطعام یا بنی لم صفت اذهان الاعراب، و صحت اذهان الرهبان مع طول الاقامه فی الصوامع، حتی لم تعرف وجع المفاصل، و لا الاورام، الا لقله الرزء، و وقاحه الاكل، و كیف لاترغب فی تدبیر یجمع لك بین صحه البدن و ذكاء الذهن و صلاح المعاد و القرب و عیش الملائكه. یا بنی لم صار الضب اطول شی ء ذماء! الا لانه یتبلغ بالنسیم. و لم زعم رسول الله (ص) ان الصوم وجاء! الا لیجعله حجابا دون الشهوات! فافهم تادیب الله و رسوله، فانهما لایقصدان الا مثلك. یا بنی، انی قد بلغت تسعین عاما ما نقص لی سن، و لاانتشر لی عصب، و لاعرفت دنین انف، و لا سیلان عین، و لاتقطیر بول، ما لذلك عله الا التخفیف من الزاد، فان كنت تحب الحیاه فهذه سبیل الحیاه، و ان كنت ترید الموت فلایبعد الله الا من ظلم. و كان یقال: البطنه تذهب الفطنه. و قال عمرو بن العاص لاصحابه یوم حكم الحكمان: اكثروا لابی موسی من الطعام الطیب فو الله ما بطن قوم قط الا فقدوا عقولهم او بعضها، و ما مضی عزم رجل بات بطینا. و كان یقال: اقلل طعاما تحمد مناما. و دعا عبدالملك بن مروان

رجلا الی الغداء فقال: ما فی فضل، فقال: انی احب الرجل یاكل حتی لایكون فیه فضل، فقال: یا امیرالمومنین، عندی مستزاد، و لكنی اكره ان اصیر الی الحال التی استقبحها امیرالمومنین. و كان یقال: مسكین ابن آدم، اسیر الجوع، صریع الشبع. و سال عبدالملك اباالزعیرعه، فقال هل اتخمت قط؟ قال: لا، قال: و كیف؟ قال: لانا اذا طبخنا انضجنا، و اذا مضغنا دققنا، و لا نكظ المعده و لانخلیها. و كان یقال: من المروئه ان یترك الانسان الطعام و هو بعد یشتهیه. و قال الشاعر: فان قراب البطن یكفیك ملوه و یكفیك سوآت الامور اجتنابها و قال عبدالرحمن ابن اخی الاصمعی: كان عمی یقول لی: لاتخرج یا بنی من منزلك حتی تاخذ حلمك- یعنی تتغذی- فاذا اخذت حلمك فلا تزدد الیه حلما، فان الكثره تئول الی قله. و فی الحدیث المرفوع: ما ملا ابن آدم و عاء شرا من بطن، بحسب الرجل من طعامه ما اقام صلبه و اما اذا ابیت فثلث طعام، و ثلث شراب، و ثلث نفس. و روی حذیفه عن النبی (ص): (من قل طعمه، صح بطنه، و صفا قلبه، و من كثر طعمه، سقم بطنه و قسا قلبه)، و عنه (ص): (لاتمیتوا القلوب بكثره الطعام و الشراب، فان القلب یموت بهما، كالزرع یموت اذا اكثر علیه الماء). و روی عون بن ابی جحیفه

عن ابیه قال: اكلت یوما ثریدا و لحما سمینا، ثم اتیت رسول الله و انا اتجشا، فقال: احبس جشاك اباجحیفه، ان اكثركم شبعا فی الدنیا اكثركم جوعا فی الاخره، قال: فما اكل ابوجحیفه بعدها مل ء بطنه الی ان قبضه الله. و اكل علی (ع) قلیلا من تمرد دقل و شرب علیه ماء، و امر یده علی بطنه و قال: من ادخله بطنه النار فابعده الله، ثم تمثل: فانك مهما تعط بطنك سوله و فرجك نالا منتهی الذم اجمعا و كان (ع) یفطر فی رمضان الذی قتل فیه عند الحسن لیله، و عند الحسین لیله، و عند عبدالله بن جعفر لیله، لا یزید علی اللقمتین او الثلاث، فیقال له، فیقول: انما هی لیال قلائل، حتی یاتی امر الله و انا خمیص البطن، فضربه ابن ملجم لعنه الله تلك اللیله. و قال الحسن: لقد ادركت اقواما ما یاكل احدهم الا فی ناحیه بطنه، ما شبع رجل منهم من طعام حتی فارق الدنیا، كان یاكل، فاذا قارب الشبع امسك و انشد المبرد: فان امتلاء البطن فی حسب الفتی قلیل الغناء و هو فی الجسم صالح و قال عیسی (ع): یا بنی اسرائیل، لا تكثروا الاكل، فانه من اكثر من الاكل اكثر من النوم، و من اكثر النوم اقل الصلاه، و من اقل الصلاه كتب من الغافلین: و قیل لیوسف (ع): ما لك لاتشبع و فی یدیك خز

ائن مصر؟ قال: انی اذا شبعت نسیت الجائعین. و قال الشاعر: و اكله اوقعت فی الهلك صاحبها كحبه القمح دقت عنق عصفور لكسره بجریش الملح آكلها الذ من تمره تحشی بزنبور و وصف لسابور ذی الاكتاف رجل من اصطخر للقضاء، فاستقدمه، فدعاه الی الطعام، فاخذ الملك دجاجه من بین یدیه فنصفها، و جعل نصفها بین یدی ذلك الرجل، فاتی علیه قبل ان یفرغ الملك من اكل النصف الاخر، فصرفه الی بلده، و قال: ان سلفنا كانوا یقولون: من شره الی طعام الملك كان الی اموال الرعیه اشره. قیل لسمیره بن حبیب: ان ابنك اكل طعاما فاتخم، و كاد یموت، فقال: و الله لو مات منه ما صلیت علیه. انس یرفعه: ان من السرف ان تاكل كل ما اشتهیت. دخل عمر علی عاصم ابنه و هو یاكل لحما، فقال: ما هذا؟ قال: قرمنا الیه، قال: او كلما قرمت الی اللحم اكلته! كفی بالمرء شرها ان یاكل كل ما یشتهی. ابوسعید یرفعه: استعینوا بالله من الرعب، قالوا: هو الشره، و یقال: الرعب شوم. انس یرفعه: اصل كل داء البرده، قالوا: هی التخمه، و قال ابودرید: العرب تعیر بكثره الاكل و انشد: لست باكال كاكل العبد و لا بنوام كنوم الفهد و قال الشاعر: اذا لم ازر الا لاكل اكله فلارفعت كفی الی طعامی فما اكله

ان نلتها بغنیمه و لا جوعه ان جعتها بغرام ابن عباس، كان رسول الله (ص) یبیت طاویا لیالی ما له و لاهله عشاء، و كان عامه طعامه الشعیر، و قالت عائشه: و الذی بعث محمدا بالحق ما كان لنا منخل، و لا اكل رسول الله (ص) خبزا منخولا منذ بعثه الله الی ان قبض، قالوا: فكیف كنتم تاكلون دقیق الشعیر؟ قالت: كنا نقول: اف اف. انس، ما اكل رسول الله (ص) رغیفا محورا الی ان لقی ربه عز و جل. ابوهریره: ما شبع رسول الله (ص) و اهله ثلاثه ایام متوالیه من خبز حنطه حتی فارق الدنیا. و روی مسروق قال: دخلت علی عائشه و هی تبكی، فقلت: ما یبكیك؟ قالت: ما اشاء ان ابكی الا بكیت، مات رسول الله (ص) و لم یشبع من خبز البر فی یوم مرتین، ثم انهارت علینا الدنیا. حاتم الطائی: و انی لاستحیی صحابی ان یروا مكان یدی من جانب الزاد اقرعا اقصر كفی ان تنال اكفهم اذا نحن اهوینا و حاجاتنا معا ابیت خمیص البطن مضطمر الحشا حیاء اخاف الضیم ان اتضلعا فانك ان اعطیت نفسك سولها و فرجك نالا منتهی الذم اجمعا فاما قوله (ع): (كان لایتشهی، ما لا یجد) فانه قد نهی ان یتشهی الانسان ما لا یجد، و قالوا: انه دلیل علی سقوط المروئه. و قال الاحنف: جنبوا مجالسنا ذكر تشه

ی الاطعمه و حدیث النكاح. و قال الجاحظ: جلسنا فی دار فجعلنا نتشهی الاطعمه، فقال واحد: و انا اشتهی سكباجا كثیره الزعفران. و قال آخر: انا اشتهی طباهجه ناشفه، و قال آخر: انا اشتهی هریسه كثیره الدارصینی، و الی جانبنا امراه بیننا و بینها بئر الدار، فضربت الحائط و قالت: انا حامل، فاعطونی مل ء هذه الغضاره من طبیخكم، فقال ثمامه: جارتنا تشم رائحه الامانی.


صفحه 183.